مبادىء الانضباط الذاتي “الحق محفوظ للكاتب”

في القرن الماضي عاش رجل يدعى كوب كاب ماير Kop Kopmeyer ،كان كوب ماير باحث عن النجاح حاول أن يجمع أكبر قدر ممكن من طرق النجاح، أخيراً وضع كتاباً أسماه *(ألف مبدأ في النجاح)* في أربعة أجزاء وكل جزء يضم 250 مبدأً، لحسن حظ الخبير بريان تريسي الذي كان في بداية حياته المهنية فقد إلتقى ب كاب ماير بعد قراءته لكتابه، سأل بريان الكاتب كاب ماير عن أهم هذه المبادئ جميعاً ،قال كاب ماير إن أهمها هو عادة الإنضباط الذاتي Self Discipline التي إذا لم تمتلكها فلا تستطيع أن تحقق المبادئ الباقية.
وعرف كاب ماير الإنضباط الذاتي بأنه : ( أن تحمل نفسك على أن تفعل ما يجب عليك أن تفعله، عندما يجب عليك أن تفعله، سواء أعجبك ذلك أم لا ).
بريان تريسي قرر بعد فترة من الزمن أن يضع كتاباً في هذا المجال فألف كتاباً ووضع برنامجاً صوتياً (إم بي ثري) بعنوان *(معجزة الإنضباط الذاتي)* The Miracle of Self Diiscipline ،
وقد أورد في كتابه 9 مباديء للانضباط الذاتي علينا الالتزام بها لتحقيق الانضباط في حياتنا والنجاح فيها،إليكم هذه المبادئ التسعة :
1- *الإلتزام بعادة التفكير الواضح . The Discipline of Clear Thinking*
هناك 3 أنواع من الناس ، هؤلاء الذين يفكرون حقاً (قلة من الناس)،وهؤلاء الذين يعتقدون أنهم يفكرون، وأخيراً هناك فئة كبيرة من الناس لا تحبذ التفكير وتفضل الموت على التفكير.
الطريقة الصحيحة للتفكير هي الإسترخاء يومياً لمدة نصف ساعة في مكان هادئ،ثم وضع المشكلة (أو الهدف) على ورقة،ثم بحث جميع جوانب المشكلة وإستعراض الحلول المناسبة.
2- *الإلتزام بعادة وضع الأهداف يومياً Dailly Goal Setting*
إبدأ بسؤال نفسك : ماذا أريد حقيقة من حياتي؟ ما هو الهدف الحقيقي الذي أريد أن أحققه في حياتي؟ ما هي أهدافي التي أسعى لتحقيقها؟
إشتر دفتر وأكتب به عشرة أهداف ،أكتب أهدافك بصيغة المضارع وبطريقة إيجابية وراجعها يومياً ،وكل يوم إنسخ هذه الأهداف خمسة مرات على الأقل،وفكر بوسائل لتحقيقهم.
3- *الإلتزام بعادة إدارة الوقت بفعالية يومياً Dailly Time Managment*
هناك قاعدة تقول (أن كل دقيقة تقضيها في التخطيط توفر عليك عشر دقائق في التنفيذ ) وبالتالي فإنه كلما خططت أكثر كلما إستفدت من وقتك أكثر و حققت إنجازات أكثر.
أكتب قائمة بالمهام التي تنوي عملها في الليلة التي قبلها،إستخدم قاعدة الأولوية في المهام، وقاعدة 80/20 للإستفادة القصوى من وقتك،إن نجاحك في إدارة وقتك سوف تؤثر إيجابياً على كل أعمالك الأخرى.
4- *الإلتزام بعادة الشجاعة The discipline of Courage*
يقول رالف والدو إيمرسون : ( إفعل الأشياء التي تخاف من فعلها وسوف يموت الخوف الذي بداخلك )،إكتسب عادة أن تواجه مخاوفك بدلاً من أن تهرب منها.
5- *الإلتزام بالعادات الصحية الممتازة Excellent Health Habits*
ضع لنفسك هدفاً أن تعيش حتى عمر 100 سنة بصحة جيدة.إبحث عن كل العادات التي يمكن أن تبقيك بصحة رائعة،وإعرف وتجنب كل العادات التي يمكن أن تجلب إليك المرض.
6- *الإلتزام بالتوفير المنتظم للمال والإستثمار Regular Saving & Investing*
ضع هدفاً لنفسك بالتخلص من كل ديونك إذا كان لديك،والحصول على الإستقلال المالي، والمفتاح في ذلك هو أن تكسب دائماً أكثر مما تصرف،وثانياً توفر دائماً 10 % مما تكسبه ثم تزيد النسبة سنوياً لتصبح 20 % ثم 30 % بشكل منتظم. يقول كليمنت ستون : ( إذا لم تستطع توفير المال فإن بذور العظمة ليست فيك !!).
7- *الإلتزام بعادة العمل الجاد The Discipline of Hard Work*
دائماً إحتفظ بسمعتك أمام زملائك بأنك عامل جاد وكادح (شغيل ) (شغل حراثة) (بتكرف كرف) ،يقول توماس جيفرسون : (كلما جهدت في عملك أكثر كلما صرت الأوفر حظاً).
8- *الإلتزام بعادة التعلم المستمر Continuous Education*
هناك قاعدة تقول أنه : لتكسب المزيد عليك بتعلم المزيد،بالنسبة للتعليم النظامي المفترض أن الدكتور يأخذ راتب أعلى من صاحب درجة الماستر والماستر أعلى من البكالوريوس.
وبالنسبة للتعليم غير النظامي،إحدى أجمل الأفكار أن تقرأ في مجالك من 30 إلى 60 دقيقة يومياً ،وهو ما يعادل كتاب أسبوعياً وهذا يعني حسابياً 50 كتاباً في السنة !! هذه وحدها قد تجعلك خبيراً رائعاً في مجالك وربما الأعلى أجراً في مهنتك.
9- *الإلتزام بعادة الإصرار على النجاح The Discipline of Persistence*
إن أكبر إختبار للإنضباط الذاتي هو عندما تصر على مواجهة كل العقبات،وتقود نفسك لإكمال جميع المهمات 100 % مهما كان شعورك.
يقولون إن الشجاعة تتكون من جزئين ،الأول منهما هي حين تبدأ أي عمل دون أي ضمانات للنجاح، والجزء الثاني هي الشجاعة في إكمال ما بدأته والإصرار على ذلك رغم شعورك بالتثبيط وأنك تريد الإستسلام.
في النهاية لابد أن تشعر بفوائد الإنضباط الذاتي لأنك إذا نجحت في ذلك فسوف تحب نفسك وتحترمها اكثر،وسيزداد تقديرك الذاتي لذاتك وتتحسن صورتك أمام نفسك،وأخيراً سوف يفرز الدماغ هرمون السعاده في جسمك (وهو الإندورفين) وحينها ستشعر بسعادة بالغة، أرجو أن تستمتعوا جميعاً أصدقائي بلحظات رائعة من السعادة والإنجاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *