الوزراء ينفون والخبراء يؤكدون تلوث الطماطم في السودان!

 أكد “التجاني المهدي” الخبير الزراعي والمدير السابق لإدارة وقاية النباتات بولاية نهر النيل ان الطماطم في السودان غير آمنة ولا تخضع لمعايير السلامة من المبيدات.
وفي مداخلة هاتفية لبرنامج المحطة الوسطي وردا علي سؤال مقدم البرنامج, كيف يعرف المواطن ان الطماطم ملوثة بالمبيدات, قال التجاني الكنزي انه عندنا يشتري طماطم او خضار لمنزله فانه يقوم بشراء الخضروات التي تحتوي علي اثار او ثقوب الديدان والحشرات لارتفاع نسبة سلامتها من المبيدات.
وكان وزير البيئة والغابات حسن عبد القادر هلال قد أكد (لسونا) في وقت سابق عدم وجود أي أضرار صحية جراء تناول الطماطم أو الموز. وقال إن المعامل والمختبرات لم تثبت وجود أي مواد ضارة في الطماطم والموز، مشيراً إلى أن مثل هذه الأحاديث تهدد الزراعة والصناعة في السودان وتثير الذعر والرعب في أوساط المستهلكين.
وقال إن هذه الأحاديث التي يروج لها البعض جزافية ولا سند علمي لها ولا توجد أي أضرار صحية جراء تناول الطماطم أو الموز، مؤكداً أن وزارة البيئة ستجري مزيداً من الدراسات للتحقق من هذه المزاعم، وقال هلال إن البيوت المحمية موجودة في كل أنحاء العالم، مشيراً إلى إسهاماتها في زيادة وتنوع الإنتاج، وأضاف: «لم تثبت أي أضرار من الزراعة في البيوت المحمية»، مؤكداً أن السودان يعد أقل الدول استهلاكاً للكيماويات في مجال الزراعة.

تعليق 1 “الوزراء ينفون والخبراء يؤكدون تلوث الطماطم في السودان!

  • June 23, 2014 at 3:45 am
    Permalink

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    Reply

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

error: Content is protected !!